الرئيسية / إندونيسيا / جامع الشيخ منصور الدين في تشيكادوين “اسطورة الولي”

جامع الشيخ منصور الدين في تشيكادوين “اسطورة الولي”

كثير من أماكن العبادة بإندونيسيا له خصوصيات تاريخيةعالية, هذه الأماكن تكاد لاتخلومن الزواروالسياح من داخل البلاد وخارجها. أحدها جامع الشيخ منصورفي تشيكادوين. هذاالجامع نسبة إلي اسم ولي الله وهوالشيخ منصورالدين. المعروف بالسلطان الحج. وهو ابن سلطان أغونج عبدالفتاح ترتاياسا (ملك البانتن الساديس)

سلطان أغونج عبدالفتاح تخلى عن ملك في عام 1651, وفوض منصبة إلى ابنه السلطان فضلي. الذي لقب فيما بعدبالسلطان الحج وذلك بعدعودته من أداء فريضة الحج.

من القصص الشعبية الإسلامية في بانتن قصة الشيخ منصورالدين, الذي عاش في تلك الفترة ويعتبر ولي الله الذي نشر الدعوة الإسلامية في قرية تشيكاديوين ببانتن, ومن آثاره المسحد الذي يحمل اسمه, مسجد الشيخ منصور, والحجرة المحفورعليه الآيات القرآنية مما يجذب كثير من الزوار والسياح لزيارته.

جامع الشيخ منصورالدين

جامع الشيخ منصورالواقع بقرية تشيكاديوين. له علاقة بالسلطان الحج ابنه السلطان أبونصرعبدالقهار (سلطان بانتن السابع) وهوابن سلطان أغونج ترتاياسا. كان سلطان الحج رفيقا للمستعمر الهولندي وكان يعمل معه ضد السلطان الوالد, مما أدى إلى حدوث كثيرا من المشاكيل والشغب والفوضى, والإحتجاجات بل إن المجتمع لايعترب كسلطان.

بعد عودته من أداء فريضة الحج, وبعد عودةالسلطان إلى بانتن ورأى الشيخ كثيرا من الأحداث والمشاكل في بانتن, و للبعد عن هذه كلها هاجرالشيخ إلى تشيمانوك, بقرية تشيكاديوين في مركز باندغلانج, وقام بنشر الدعوة الإسلامية حتى وفاته هناك واشتهر باسم الشيخ منصورالدين. وأن هذه القصة تعتبر ضعيفة.

الجامع الآن فى مرحلة التوسعة والترميم وإعادة البناء, لأبناء المحافظة عليه كتراث من القرن 17 يحتاج إلى كثير من الأموال لإتمام التوسعة حتى يمكن أداء الأنشطة الدينية كاالقاعة لمجلس التعليم الدينية, والمكتبة الإسلامية ووسا ئل التربية والتعليم لروضة الأطفال.

 

المصدر ألو

(15)

Comments

comments

عن محمد أنس عبد العزيز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *