الرئيسية / إندونيسيا / دور السودان في تعليم اللغة العربية والعلوم الإسلامية في اندونيسيا

دور السودان في تعليم اللغة العربية والعلوم الإسلامية في اندونيسيا

خرطوم، إندونيسيا اليوم — اوضح البروفيسور محمد شيخون باحث فى مجال اللغة العربية والإسلامية خلال الورقة العلمية التي قدمها بعنوان ( دور السودان في تعليم اللغة العربية والعلوم الإسلامية في اندونيسيا) اليوم بمنتدى

الموسوعة السودانية الشهري بوكالة السودان للانباء ، أوضح الجهود السودانية في نشر اللغة العربية و العلوم الإسلامية في اندونيسيا .

واستعرض خلال الورقة مكونات انتشار الإسلام في اندونيسيا مشيرأ الى أن ذلك كانت بواسطة اللغة العربية والمكون الثاني جهود الشيخ أحمد سوركتي في الدعوة و نشر الإسلام اضافة الى العوامل الدينية و الاقتصادية و السياسية التي اسهمت في انتشار الإسلام في اندونيسيا.

واضاف ان تأسيس جمعية الارشاد التي ضمت 140 مؤسسة تعليمية و معاهد اللغة العربية والعلوم الإسلامية التي اسسها الشيخ سوكتي اسهمت بصورة كبيرة في نشر اللغة العربية والعلوم الإسلامية في اندونسيا.

إقرأ أيضا: الشيخ أحمد سوركاتي (السوداني) يستحق لقب بطل قومي (1874-1943)

واستعرض البروفيسور محمد شيخون جهود المركز الإسلامي لتعليم اللغة العربية والعلوم الإسلامية في اندونيسيا الذي خرج 500 طالب بدرجات علمية مختلفة، موضحا الانشطة المختلفة الاخرى للمركز.

ومن ابرز التوصيات التي جاءت في الورقة اهمية استمرار تجديد المركز ليضطلع بدوره في نشر اللغة العربية والعلوم الإسلامية واحياء المركز وتوفير الدعم المالي اللازم له اضافة الى تقديم منح دراسية للطلاب الإندونيسيين.

وفي مداخلة للبروفيسور أحمد سعد مدير جامعة القرآن الكريم اكد ضرورة ارفاد الورقة العلمية المقدمة بالوثائق والمعاهدات الموقعة بين البلدين والصور والاسماء التي تحكي دور السودان في نشر الإسلام في اندونيسيا وخاصة صور وضع حجر الأساس للجامعة السودانية في اندونيسيا التي تم تحويلها الى مركز وإلحاقه بالجامعة الإسلامية الحكومية .

من جانبه اكد دكتور عبد الله دينق نيال، المهتم فى مجال اللغة العربية والإسلامية، أهمية تقديم الدعم المالي من الدول العربية لنشر اللغة العربية والعلوم الإسلامية في العالم.

 

المصدر

(61)

Comments

comments

عن محمد أنس عبد العزيز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *