إندونيسيا اليوم
أخبار إندونيسيا، السياحة في إندونيسيا، الثقافة الإندونيسية، صحف إندونيسية، اندونيسيا اليوم، الأخبار العربية الإندونيسية

الكياهى هجر ديونتارا، أب التعليم الوطنى

Ki Hajar Dewantara Bapak Pendidikan Nasional

0 72

الكياهي هجر ديوانتارا مؤسس مدرسة .Taman Siswa ويطلق  عليه “أبو التعليم الوطني”. ولد بجوكجاكرتا في 2 مايو 1889 م. وأصبح تاريخ مولده ذكرى للاحتفال بيوم التعليم الوطني. من مبادئه المشهورة Tut Wuri Handayani من الخلف هناك من يشجعنا، ومن يشجعنا، Ing Madya Mangun Karsa من المنتصف يجب أن نبتكر، و Ing Ngarsa Sungtulada من الأمام نعطي المثال. توفي بجوكجاكرتا في ٢٨ أبريل  ٩ه١٩ودفن بها.

ولد باسم (رادن ماس سواردي سوريانيغرا).أصله من عائلة ارستقراطية تنتسب للقصر (كراتون) جوكجاكرتا. وغير اسمه عندما بلغ من العمر 40 سنة وأصبح اسمه الكياهي هجر ديوانتارا. و منذ تلك الفترة لم يستخدم لقبه بمقدمة اسمه. سيرته الذاتية مليئة بالكفاح والدفاع لأجل خدمة الوطن والشعب. درس المرحلة الإبتدائية بـــ ELS المدرسة الابتدائية الهولندية، وأكمل دراسته بكلية الطب STOVIA Sekolah Dokter Bumiputera، ولكن لم يتم دراسته لسوء حالته الصحية في ذلك الوقت. وعمل صحافيا ببعض الصحف من بينها Sedyotomo، Midden Java،De Express ،Oetoesan Hindia Kaoem Moeda، Tjahaja Timoer و Poesara. كان من الكتاب الماهرين، كتاباته واضحة وجيدة، حادة وصريحة، حتى استطاع ايقاظ الوعي لدى قراءه ضد المستعمر الهولندي.

مصدر الصورة: pitusite

ولكونه صحفي لامع، فقد كان يشارك في العديد من الجمعيات الاجتماعية والسياسية. وفي عام ١٩٠٨، شارك بقسم الدعاية بصحيفة بودي أوتومو Boedi Oetomo وذلك لتوعية الشعب الإندونيسي ودعوته للصحوة والعمل على ا لإتحاد والتعاون بين الشعب والدولة.

وأحد كتاباته الشهيرة ليتني هولندي ‘Seadainya Aku Seorang Belanda” وبسبب هذه المنشورة قررت الحكومة الهولندية بواسطة الجنرال Ldenburg وبعقو بته بتقديمه للمحاكمة، وتمم توقيع الحكم عليه بعقوبة النفي إلى جزيرة بانكا.

رفض زميلاه دويس ديكر وشيبتو مانجو نكوسومو الحكم وما لحق بصديقهم من ظلم، ولهذا قاما بكتابة هذه القصة وأرادو بذلك الوقوف بجانب الكياهي هجر.

لكن الهولنديين قالوا بأن هذه المنشورة تشعل قلوب الشعب على العداوة والبغضاء ضد الحكومة الهولندية. فقامت الحكومة الهولندية بمعاقبة الإثنين وكانت عقوبة دويس ديكر نفيه إلى كوبانغ أما شيبتو عقوبته كانت النفى إلى جزيرة باندا.

مصدر الصورة: satujam

في الحقيقة أراد زملاؤه الهجرة إلى هولندا لمواصلة العلم النافع، وهذا أفضل من تغريبهم إلى جزيرة صغيرة بعيدة. وأخير أ تم لهم ما أرادوا وذلك في أغسطس ١٩١٣.

هذه الفرصة المتاحة للتعمق في دنيا التعليم والتدريس، وقد حاز رادن ماس على جائرة Europeesche Akte. وبعد ذلك عاد إلى أرض الوطن سنة ١٩١٨ ليغرس ما تعلمه في قلوب الشعب. وفي أرض الوطن اهتم بالتعليم من جميع أبوابه لأنه رأى أن التعليم يفيد في تحقيق استقلال بلاده.

ومع مجموعة من زملائه الطامحين أسس مدرسة تحت شعار: تعاليد التر بية الوطنية الموافق ٣ يوليو ٠١٩٢٢هذه المدرسة ركزت على تدريس التربية الوطنية وحب الوطن و غرس هذا الشعور في نفوس الطلاب وللكفاح لنيل استقلال بلادهم.

مصدر الصورة: uia.ac.id

وقد خاض الكثير من التجارب عند تأسيس تامان سيسوا، من بينها أن الحكومة الهولندية أصدرت قرار المدرسة غير رسمية Sekolah liar الموافق ١ أكتوبر ١٩٣٢. ولكن بالكفاح المتواصل فى اثبات حقه تحقق مراده وتم إلغاء القرار الصادر.

وفي ذروة حرصه بالاهتمام بالتعليم بــ ,Taman Siswa لم يزل مهتما بالكتابة لكن كتابه تحولت من الموضوعات السياسة إلى التعليم والثقافة بطريقة وطنية. كتب المئات من المواضيع، ومن خلال كتاباته نجح في وضع أساس التعليم الوطني للشعب الإندونيسي.

مصدر الصورة: suarapesantren

وفي زمن الإستعمار الياباني، لم تزل نشاطاته في السياسة والتعليم مستمرة، وفي الفترة التي قامت بها الحكومة اليابانية ببناء مركز لعمال الشعب (Putera) في سنة ١٩٤٣، كان الكياهي هجر من أحد القادة المهمين في البلاد وقف بجانب سوكارنو ود/ محمد حتا والكياهي ماس منصور.

وبعد الإستقلال، عين الكياهي هجر وزيرا للتعليم كان اهتمامه في المقدمة بالتدريس والثقافة. ولم يخلد الكياهي هجر كونه عالما وبطلا للتعليم فقط بل تم منحه لقب “بطل الحركة القومية” من خلال قرار الرئيس، برقم o ٣٠ سئة ١٩٥٩، الموافق 2٨ نوفمبر ١٩٥٩•

ومن الشهادات التقديرية التي حاز عليها، لقب الدكتوراه الفخرية من جامعة قاجا مادا سنة ١٩٥٧. وبعد سنتين من حصوله على لقب الدكتوراه توفاه الله بجوكجاكرتا بالتاريخ الموافق ٢٨ أبريل ١٩٥٩

المصدر: ألو. إ

(12)

تعليقات
Loading...