إندونيسيا اليوم
تأسس إندونيسيا اليوم في 24 ابريل عام 2014م, وبدأ بثها التجريبي في 29 ابريل 2014م, لتكون بذلك من أوائل وكالة أنباء في إندونيسيا توفر رسمياً خدمة الأخبار بالعربية

دمي أونديل – أونديل، حارسة الفن البتاوى

Ondel -Ondel, Penjaga Seni Betawi

- الإعلانات -

0 87

قليل من الناس من يعرف أن وراء الدمي الكبيرة يوجد ومزملئ بالفلسفة. هذه الدمي بطلول ٢٠۵ متر وعروض ٨٠ سم عادة ما نراها في الحفلات الشعبية، زواج، ختان، بل أننا كثيرا ما نراها تتواجد على أطراف الشوارع الكبرى بجاكرتا، وفي الاحتفالات العامة.

أونديل – أونديل نوع من أنواع الفنون الشعبية الخاصة بأهل جاكرتا الأصلية – البيتاوي- كأنما تلعب دور الآباء الأجداد الأولين كأنهم يظهرون لرعاية أبنائهم وأهل القرية. تصنع دمي أونديل – أونديل من نسيج من البامبو الرفيع مما يسهل حمله حيث يدخل فيها الشخص بسهولة. أما الوجه (الرأس) عبارة عن قناع وأما شعر الرأس فيصنع من الليف بلون أسود.

أونديل – أونديل دائما زوج (إثنان)، واحد يمثل الرجل والأخرى تمثل المرأة. عادة يتم تلوين أونديل- أونديل الرجل باللون الأحمر، والمرأة باللون الأبيض. وتتماثل الأدوار التي يلعبها أونديل – أونديل في كثير من الأقاليم.

يحمل أونديل – أونديل معاني كثيرة في معتقدات أهل البلد، منها أنها تدفع الشر، والاعتقاد السائر عن أهل القرية أنها تطرد الأرواح الشريرة.

لذلك، فليس من الغريب أن دمي أونديل – أونديل في الماضي كان شكلها مخيف (شكل الوجه)، ولكن مع استمرار الوقت تغيرت وظيفتها وأصبح أونديل – أونديل من العروض الفنية الشعبية المسلية لأهل جاكرتا.

حاليا يستخدم دمي أونديل – أونديل لإضافة جو من البهجة في الحفلات الشعبية أو عند استقبال ضيوف، أو وقت افتتاح مبنى جديد.

مهما كانت مظاهر المدينة، إلا أن أونديل – أونديل لا يزال محتفظا بمكانته في تزين وجه العاصمة متروبوليتان جاكرتا.

المصدر: ألو. إ

(29)

- الإعلانات -