إندونيسيا اليوم
أخبار إندونيسيا، السياحة في إندونيسيا، الثقافة الإندونيسية، صحف إندونيسية، اندونيسيا اليوم، الأخبار العربية الإندونيسية

رقصة الأقنعة من شيريبون: فلسفة تطور الإنسان

Tari Topeng Cirebon: Falsafat Perkembangan Manusia

مصدر الصورة: alit.co.id
0 61

رقصة القناع هي واحدة من الرقصات التقليدية في مدينة شيريبون. هذه الرقصة تسمى رقصة القناع لأنه عندما تؤديها الراقصة تكون مرتدية قناع. تم إنشاء قناع الرقص منذ أًيام السلطان الشهير فى شيريبون. وهو سنن جونونج جاتي.

في هذه الرقصة تقوم الراقصة بتغيير الأقنعة عادة ما يصل لثلاث مرات في وقت واحد، قناع باللون الأبيض، ثم اللون الأزرق وأيضا قناع أحمر. ومن المثير للاهتمام، لكل لون قناع يلبس، تلعب الأوركسترا بصوت أعلى كرمز للشخصية.

ويبدأ الرقص مع تشكيل، وهذا التشكيل يرمز لاحترام الجمهور وأيضا علامة على أن الرقصات سيبدأ. بعد ذلك، تتنقل أقدام الراقصات ذهابا وإيابا وترافق خطواتهم مع أيديهم ويبتسموا للجمهور. ثم تتواصل هذه الحركات وظهورهم للجمهور عن طريق هز الوركين أثناء إرتدائهم للقناع الأبيض.

مصدر الصورة: disparbud.jabarprov.go.id

وهذا القناع يرمز إلى أن العرض قد بدأ بالفعل. بعد التحليق يقمن بنقل أجسادهم، ومن ثم تدير الراقصات ظهورهن للجمهور أثناء تغيير القناع الأبيض بالقناع الأزرق. ومن ثم تتم تنفيذ نفس العملية المماثلة عند تغيير الراقصة الأقنعة للون الأحمر. ومن المثير للاهتمام، جنبا إلى جنب مع تغيير القناع، فالموسيقى المصاحبة للحركة الراقصة عندما تزداد أيضا بصوت أعلى واعلى وتحدث ذروة الموسيقى عندما يرتدي الراقصون القناع الاحمر.

nusantaracultures.blogspot

كل لون للقناع يقوم بدوره والذي يظهر الطابع الذي يضطلع به، فعلى سبيل المثال، اللون الأبيض. هذا اللون يرمز لطابع النعومة والرقة. في حين أن القناع الأزرق، هو لون الملكة و يصف الرشاقة. وأخيرا، فإن اللون الأحمر يصور الشخصيات المزاجية. الملابس التي يرتديها الراقصون عادة ما تكون دائما بالألوان الأصفر والأخضر والأحمر الذي تتكون من بعض أنواع الملابس مثل التوكا-توكا، و الأبوك، والكيبايا. والسينجانج، والأمبرينج.

لأشياء الرئيسية التى يجب مراعاتها في رقصة القناع هى:

مصدر الصور: flickr
  • أديج-أديج وتعني أننا يجب أن نقف بحزم وأن لا نهتز.
  • باسانانجان وتعنى زوجان و المقصود بها أننا نقدم دائما قدوة للاخرين عن طريق فعل الخير والإحسان.
  • شابانج و تعنى أننا دائما حاضرى الأيدي لتقد يمم المساعدة للمحتا جين.
  • بانتينغ تانجان و تعنى انه يجب علينا أن نستمر في العمل الجاد.
  • جانغجونجيلو وتعني معرفة حجم إحتياجاتنا وبالقدرات الموجودة.
  • جوديج أي هز الرأس، وهذا يعني بأنه عندما نرى إخواننا البشر الذين أصيبوا من قبل بالشدائد أو بالضيق نحن دائما نهز الرأس ثم نهب بمساعدته وفقا لقدراتنا.
  • جيندوت وهى الزيادة فى الوزن و المقصود بها أننا يجب علينا ألا يزيد وزننا و نزداد سمنه حيث أننا لا نعيش وحدنا، لأن هناك العديد من الإخوة والأخوات في أشد الحاجة، وخاصة الذين يعيشون تحت خط الفقر.
  • كينيوت. وهذا يعني أننا ننجذب إلى الإيجابية والبناءة و نغرم بها.
  • نينداك/انجانجكا و تعني الفعل أو الأفعال. وهذا يعني أنه يجب علينا دائما القيام بما يرضى الله سبحانه وتعالى. استخدام الأقنعة في هذه الرقصة يتضمن معنى الحياة وهو كما يلي:

بانجي و هذا المعني يصف حرمة الإنسان حديث الولادة. تكون الحركة على نحو سلس وناعم. لا يتحرك الجسم كله. بانجي اختصار لكلمة مابان نينغ كانغ سعيجي وهو معني ثابت و خاص بالوحدانية وهو “لا إله إلا الله”

مصدر الصورة: kendyferdian.wordpressiy

سامبا او باميندو وهو معني يرمز الى رشاقة الإنسان فى الطفولة. حيث كان أسلوبه نشط ومضحك ولكنه أيضا مرن. تلك الكلمة مشتقة من كلمة سامبانج أو سابان لكل منهما. وهذا يعني بانه في كل مرة وجب علينا القيام بكل أوامر الله. بينما باميندو تعنى التضاعف، وهذا يعني أنه بالإضافة إلى العمل حسب أمر الله، نحن بحاجة أيضا لتنفيذ الأشياء التي تمارس من عمل السنة.

روميانج بالمعنى الذي يصور حياة المراهق البالغ. روميانج مشتقة من كلمن أروم وتعني (العبق أو العطر) ويانغ بمعني (هيانج / الله). وهذا يعني أننا نتعطر دائما باسم الله بالصلاة والذكر.

مصدر الصورة: kendyferdian.wordpressiy

تيمينجونج معناها يصف الإنسان الذى صار بالغا بالفعل و وجد ذاته. و صارت صفته حاسم، أنيق، مسؤول وله روح متكاملة. يعطى العطف والخير للإنسانية، ويحترم ويطور باستمرار ذاتة ويشعر بالتكفير عن الذهب، وتعويض وتعزيز قوة التعاطف. كلانا أو راهوانا وترمز للوقاحة الطبيعة الواردة في الإنسان. كرنا تعني كيمبارا أو البحث. وبمعني أننا في هذه الحياة يجب أن نختار.

إذن آداء هذق الرقصة فإنها تعنهيس تطورات حياة الإنسان منذ ولادته وحتي وفاته، مثل مجود خمس عقل في الإصبع، والأطفال، والمراهقين وكبار السن. (ألو. إ)

kendyferdian.wordpress

(11)

تعليقات
Loading...