إندونيسيا اليوم
تأسس إندونيسيا اليوم في 24 ابريل عام 2014م, وبدأ بثها التجريبي في 29 ابريل 2014م, لتكون بذلك من أوائل وكالة أنباء في إندونيسيا توفر رسمياً خدمة الأخبار بالعربية

لؤلؤة شرق إندونيسيا، جزيرة ألور

Pulau Alor, Si Mutiara dari Timur Indonesia

- الإعلانات -

0 68

 

جاكرتا، اندونيسيا اليوم – تقع جزيرة ألور في الطرف الشرقي لجزيرة نوسا تنجارا. ولكونها من الوجهات المخفية فهي تعتبر كأنها دُرّة مكنونة مازالت تحتفظ بجمالها وسحرها الأخّاذ. (إقرأ أيضا: أفضل أماكن السياحية في اندونيسيا)

تعد الشعاب المرجانية والحياة البحرية في مياه ( ألور) الفيروزية من أفضل الشعاب المرجانية والحياة البحرية في إندونيسيا.

ولكن هذا لا يعني أن الذي لا يغوص في داخل البحر لا يستطيع أن يتمتع بجمال جزيرة ألور. فعشّاق الشاطئ، والطهي، والمظاهر الثقافية ستأخذهم الدهشة حيال جمال هذه الجزيرة.

وأسهل الطرق وأسرعها للوصول إلى جزيرة ألور هي الطائرة من أي مدينة في إندونيسيا علينا أن نستجم أولاً في كوبانج. ونطلق لخيالنا العنان خصوصاً إذا علمنا أنّ هناك 4 رحلات جوية من كوبانج إلى مطار مالي ألور كل يوم. ويقع مطار مالي على الشاطئ، على بعد حوالي 30 دقيقة من عاصمة ألور، كلاباهي.

وبعد الهبوط في ألور، لا يفوتك أولا زيارة القرية الثقافية ( تاكبالا) على مسافته حوالي 30 دقيقة من المطار. في هذه القرية يمكننا أن نتعرف على المزيد من عادات وتقاليد قبيلة ألور والتقاط الصور مع الملابس التقليدية والأسلحة التقليدية، والآلات الموسيقية النموذجية هناك. كما يمكن شراء الحلي اليدوية بأسعار معقولة تبدأ من 10000 روبية.

شاطي (باتو بوتيه) يمكن أن تكون الوجهة السياحية التالية بعد تاكبالا. وأجمل المواقع التي تثير الاهتمام في شاطئ فيه بالإضافة للرمال الناعمة البراقة والحديقة تحت الماء، فسينبهر السيّاح بالمنحدرات المرجانية البيضاء على الجانب الشمالي من الشاطئ. لكن بعض المواقع قد عبث بها البشر من الكتابة وتشطيب الحجر مما قلل من الجمال الطبيعي لهذا الشاطئ.

قبيل غروب الشمس، يمكن أن تذهب إلى شاطئ سيبنجار الذي يقع على بعد 5 كيلومترات تقريبا من ألور للاستمتاع بسحر الأصيل عندما تودّع الشمس الشطآن الذهبية في منظر قلّ أنيتكرر في أي مكان آخر. و فيماعدا الشاطئ هناك العديد من الاستراحات في شكل اكواخ للمبيت. أو من الممكن أن تبيت في جزيرة كيبا عبر استخدام القارب المركب لمدة خمس دقائق من ألور كيسيل.

بالنسبة للبرامج في الجزر وفي جزيرة ألور، يمكننا أن نستأجر قارب بحري لستة أشخاص من جزيرة كيبا بسعر يبلغ حوالي مليون روبية.

وأول المكان للزيارة في الغالب شاطئ لينك آل (Ling’al). وعلى الرغم من أنه أبعد الموقع من جزيرة كيبا، لكن شاطي لينك آل (Ling’al) من الأماكن الذي ينبغي أن تزورها إلى جانب الشاطئ الرملي الأبيض المنحدر وصفاء مياه البحر التي تغري بممارسة للغوص، هناك مناظر في منتهى الروعة وهي مناسبة لمشاركتها مع الأصدقاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

والمكان التالي لبرامج القفز في الجزر هي جزيرة بورا وجزيرة تيرناتي التي تقع على الجانب الغربي من جزيرة كيبا. وسيتمتع عشاق الغطس خصوصاً الغوص الحر كثيرا في منطقة المياه المحيطة بهاتين الجزيرتين لعديد الهائل من المرجان الطري والكائنات البحرية الأخرى، و (بوبو)، وهي شبكة الصيد التقليدية في ألور، وهي نموذجية مصنوعة من الخيزران وضعت على قاع البحر.

وفي الطريق إلى جزيرة بورا وجزيرة تيرناتي، سترى مئات من الدلافين وهم يلعبون حول سفينتنا. وهذه الدلفين من نوع الفم الشائك و القصير يسبحون ويتقافزون حول السفينة. وستشهد المنظر الرائع على مئات الدلافين في بيئتها الأصلية.

وجدير بالذكر أن التيار التحتي في مياه ألور تعد قويا جدا لذالك علينا أن نتبه دائما عند الغوص فيه . حاول أن تكون مع المرشد أو مدرب في أي عملية الغوص وللمبتدئين هناك بعض المواقع تعد آمنة إلى حد ما في مياه سيبنجار، ألور كيسيل، و لينك آل (Ling’al)l.

Jakarta, Indonesiaalyoum.com – Pulau Alor berada di ujung timur Kepulauan Nusa Tenggara. Bak mutiara yang tersembunyi, pulau ini menyimpan kecantikannya dalam diam.

Terumbu karang dan biota laut di perairan Alor disebut-sebut sebagai salah satu yang terbaik di Indonesia. Tapi bukan berarti non diver tak bisa menikmati Alor. Pecinta pantai, kuliner, dan budaya pun akan takjub dengan keindahan pulau ini.

Cara paling mudah dan cepat menuju Alor adalah dengan pesawat terbang. Dari kota manapun di Indonesia, kita harus transit di Kupang. Ada empat penerbangan dari Kupang ke Alor setiap hari. Bandara Mali terletak di tepi pantai, berjarak sekitar 30 menit dari ibukota Alor, Kalabahi.

Baca juga: Fakta-Fakta Unik tentang Candi Borobudur

Setelah landing di Alor, sempatkan singgah di Desa Adat Takpala yang jaraknya sekitar 30 menit dari bandara. Di sini kita bisa mengenal lebih dekat kehidupan suku Alor dan berfoto dengan pakaian adat, senjata tradisional, dan alat musik khas Alor. Pernak-pernik hasil kerajinan tangan juga bisa dibeli dengan harga cukup terjangkau mulai dari Rp 10.000.

Pantai Batu Putih bisa menjadi pilihan destinasi berikutnya selepas dari Takpala. Yang menarik dari pantai Batu Putih ini bukan pasir pantai atau taman bawah lautnya, tapi tebing batuan karang berwarna putih di sisi utara pantai. Sayangnya ulah tangan jahil yang mencorat-coret batu mengurangi keindahan alami pantai ini.

Baca juga: Resep Ikan : Pepes Bakar Patin

Menjelang senja, Pantai Sebanjar yang berjarak sekitar lima kilometer dari Alor Kecil menjadi tempat terbaik untuk menikmati sunset. Di pantai ini juga terdapat beberapa penginapan homestay dan cottage. Pilihan lain adalah menginap di Pulau Kepa dengan menyeberang perahu motor selama lima menit dari Alor Kecil.

Untuk island hopping di Alor, kita bisa sewa perahu motor berkapasitas enam orang dari Pulau Kepa dengan harga sekitar Rp 1 juta. Spot pertama yang bisa dikunjungi adalah Pantai Ling’al. Meski lokasinya paling jauh dari Pulau Kepa, Ling’al wajib dikunjungi karena tak hanya menawarkan pasir landai berpasir putih dan beningnya air laut untuk snorkeling, Ling’al juga memiliki view point yang instagramable.

Spot berikutnya adalah Pulau Pura dan Pulau Ternate yang lokasinya di sisi barat Pulau Kepa. Penggemar snorkeling dan free dive pasti betah berlama-lama di perairan sekitar dua pulau ini karena banyaknya soft coral dan biota laut lainnya, termasuk bubu, jaring ikan khas Alor yang terbuat dari bambu dan diletakkan di dasar laut.

Baca juga: Liburan Panjang Ke Pulau Pantara

Dalam perjalanan menuju Pulau Pura dan Pulau Ternate, ratusan ekor lumba-lumba akan mengikuti perahu kita. Lumba-lumba jenis mulut runcing dan pendek ini berenang, melompat, dan berkejaran dengan bebasnya di sekitar perahu. Sebuah pemandangan yang luar biasa menyaksikan ratusan lumba-lumba beratraksi di habitat alamnya.

Sebagai catatan, arus bawah di perairan Alor sangat kuat sehingga kita harus selalu waspada saat melakukan free dive atau diving. Usahakan untuk selalu ditemani oleh guide atau instruktur. Bagi pemula, beberapa lokasi yang cukup aman adalah di perairan Sebanjar, Alor Kecil, dan Ling’al.

Penerjemah: Han Han Ulumuddin | Editor: Talal alSaiqi |Sumber: Detik

 

المترجم: هان هان علوم الدين إسماعيل | المحرر: طلال الشيقي | المصدر: دتيك 

(27)

- الإعلانات -